من التمييز بين النظام والدولة إلى التمييز بين الدولة والمجتمع

سياسة        19 فبراير, 2012     

الثورة تحدث فى العقل قبل أن تتحقق باليد. فالإنسان كائن عاقل. هو قد يغضب بالفطرة ولكنه لا يثور أبدا إلا باستخدام العقل. والثورة لكى تستحق هذا الاسم ولكى تكون أكثر من هبة لابد أن لها من عقل. ثورة مصر كان لها عقل.. عقل جماعى. هذا العقل الجماعى انتفض فى يناير 2011. الشعار الناظم للثورة كان «الشعب يريد إسقاط النظام». وكلمة نظام هنا مختارة بعناية. فالشعار كان محصلة تراكم فى وعى السياسيين والمناضلين الذين فجروا الثورة ولعبوا الدور الأساسى فى ضبط إيقاعها فميزوا بين النظام والدولة.

 تكملة ... 



وقفة نقدية مع زميل الثورة

سياسة        09 يناير, 2012     

مرور عام على قيام الثورة يمثل فرصة للمراجعة وللنقد الذاتى من جانب كل من شارك فى الثورة. ومن هذا المنطلق فإن النقد الذى أوجهه إلى مواقف وأفكار بعض الزملاء الثوريين هو نقد رفاقى غير استعلائى هادف إلى تطوير أداء التيارات الإصلاحية والثورية وتجاوز الانقسامات غير الضرورية من أجل الوصول إلى الهدف المشترك وهو إقامة دولة تتأسس على الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية. أربعة انتقادات أتوجه بها إلى بعض الزملاء.

 تكملة ... 



حكومة الجنزورى و(الوقت المستقطع) لنظام يوليو

سياسة        18 ديسمبر, 2011     

مشكلة نظام يوليو لم تقتصر أبدا على استبداده واستعلائه على الشعب، ولا على استخدامه المنهجى للتعذيب واهانة الإنسان لإخضاعه. مشكلة هذا النظام تكمن أيضا فى فشله فى إدارة دولة تنموية تقود نهضة اقتصادية تنقل البلاد من مستنقع الجهل والتخلف إلى آفاق العلم والتقدم. مسكين حسنى مبارك. كثيرا من تواطأ على «تلبيسه» وحده أوضاع مصر المزرية. فنسمع هنا وهناك من يقول «ثلاثون عاما من القهر والظلم». وآخر يقول «ثلاثون عاما من الاستبداد والانهيار الاقتصادى». وكأن عهدى السادات وعبدالناصر كانا عهدى الحرية والعدل والتنمية، وكأن المشكلة تتلخص فى مبارك ونظام مبارك وكأن مبارك لم يتسلم تركة ثقيلة ممن سبقوه.

 تكملة ... 



إلى أعضاء حزبنا المصري الديمقراطي الاجتماعي

سياسة        26 نوفمبر, 2011     

قام حزبنا لكي يكون أحد أسلحة كثير من المصريين الذي يحلمون بدولة مدنية وعدالة اجتماعية. هذه الكتلة من المصريين على الرغم من أنها تتبني نفس الحلم إلا أن تختلف في الطرق والوسائل لتحقيقه. فمنا من يميل إلى العمل الهادئ المنتظم طويل الأجل ومنا من يميل إلى العمل الثوري الصدامي لتحقيق نتائج سريعة وعميقة، ومنا من هو بين هذا وذاك. لو نجح الحزب في صهر هذه الأنواع المختلفة من البشر في اتجاه هدف واحد سيكون أكبر وأهم حزب في مصر.

 تكملة ... 



Interview with National Public Radio of the US

أخبار        12 نوفمبر, 2011     

KAI RYSSDAL: American labor unions and the Occupy crowds are still trying to figure out exactly what their relationship ought to be. Occupy doesn't want to get co-opted, unions want to tap into the power of the moment.

That's not far from what's going on in Egypt right now. In Cairo, an organized labor movement that was all but banned under Hosni Mubarak is finding its feet, as Julia Simon reports.

 تكملة ... 



Samer Soliman of Egyptian Social Democratic Party: Background and Influences

أخبار        11 نوفمبر, 2011     

Interview with Dr. Samer Soliman, June 6, 2011. Interview conducted by Dr. Warigia Bowman, Assistant Professor, American University, School of Global Affairs and Public Policy.

Samer Soliman is a Professor of Political Science at the American University in Cairo. He is also a founding member, and a member of the facilitating committee of the Egyptian Social Democratic Party. He is currently being encouraged by close advisors to consider a run for the Egyptian Parliament, but has not made up his mind.

 تكملة ... 



ترى ما هي الأسباب الحقيقية لحرمان المصريين في الخارج من التصويت والترشح؟

سياسة        03 نوفمبر, 2011     

لن تقوم لمصر قائمة ما لم تطلق كل طاقاتها من أجل النهضة والتنمية ولكي تتخلص من الظلم والفقر والتخلف والجهل والهمجية. لقد عبرت الملايين في ثورة يناير عن رغبتها في بناء بلد خالي من القهر السياسي، ومن الظلم الاجتماعي، من القمامة ومن التحرش الجنسي. بلد يقوم على التضامن وعلى الحب وعلى إفساح الساحة لكي يشارك الكل في بناء البلد. لا شيء يلخص روح الثورة المصرية فيما يخص حق الكل في المشاركة أكثر من صورة أصحاب الإعاقة وهم يشاركون في مظاهرات ميدان التحرير، وصورتهم وهم يشاركون في تنظيف الميدان بعد عزل مبارك. إنها صورة تكثف روح الثورة التي قالت أننا سنسير معاً صوب المستقبل. لن نترك ورائنا ضعيف أو مريض أو

...

 تكملة ... 



الجيش والعنف الشرعى ومصير المرحلة الانتقالية

سياسة        25 اكتوبر, 2011     

اجتهدت فى الأسبوع الماضى لكى أخرج من الحزن والصدمة جراء مأساة الأحد الدامى بماسبيرو ولكى أتوصل إلى حقيقة ما حدث ومكان هذا الحدث فى الصورة العامة للمرحلة الانتقالية والتى يعد المجلس العسكرى الطرف الأهم الذى يحدد إيقاعها ومسارها. أود أن أشارك القراء الأعزاء فى النتائج التى توصلت إليها، مع البدء بالتشديد على أن كاتب هذه السطور يقول ما استقر فى عقله وضميره من نتائج فى ظل غياب الكثير من المعلومات. وبالتالى ما أقوله مستعد لنقده والتراجع عنه فورا فى حال تكشف أبعاد ومعلومات جديدة عن الحدث وعن غيره من أحداث العنف فى المرحلة الانتقالية.

 تكملة ... 



توقيع كتاب وحديث : خريف الديكتاتورية

أخبار        25 اكتوبر, 2011     

يقوم الدكتور سامر سليمان -أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية - بتوقيع كتابه الجديد: خريف الديكتاتورية يوم الأحد 18 سبتمبر في تمام الساعة الثامنة مساء بمكتبة الكتب خان بالمعادي

لمزيد من المعلومات عن حفل التوقيع علي االفيس بوك.

تفاصيل أكثر عن  الكتاب

 تكملة ... 



الجيش والسلطة المدنية المنتخبة

سياسة        25 اكتوبر, 2011     

واضح أن القوى السياسية باتت تشعر بقلق متزايد بخصوص تاريخ تسليم المجلس الأعلى للقوات المسلحة السلطة لسياسيين مدنيين منتخبين من الشعب. بل أن الغموض الذى يحيط بهذا الموضوع يدفع البعض إلى التشكيك فى جدية المجلس من الأساس فى تسليم السلطة. لقد أعلن الجيش فى بيانه الخامس عن مرحلة انتقالية مدتها ستة أشهر.قد انقضت هذه المدة دون نهاية المرحلة الانتقالية، بل دون وضوح مداها الزمنى. كاتب هذه السطور لا يميل إلى التشكيك فى رغبة المجلس العسكرى فى تسليم السلطة للمدنيين. فالاتجاه التاريخى الذى ساد فى مصر منذ هزيمة 1967 وما أعقبها من عزل للمشير عبدالحكيم عامر كان الابتعاد النسبى للجيش عن السياسة وتركيزه فى

...

 تكملة ... 


Page 1 / 11 (1 - 10 of 103 Total) Next Page Last Page